Loading…
أخر الأخبار


نبذة عن أسرة | السنيدي |
#الكاتب_الدكتور / عبدالعزيز بن راشد السنيدي

النسب :
يرجع نسب أسرة السنيدي إلى آل بو عليان من فخذ العناقر من بطن بني سعد من قبيلة بني تميم القبيلة العربية المشهورة.
—–
الموطن والمنشأ :
كان منشأ العناقر في ثرمدأ في منطقة الوشم, ومنها توزعت مجموعة من الأسر العنقرية لتنتشر في ربوع نجد وكذلك في مناطق غيرها داخل الجزيرة العربية وخارجها. وقد استقرت أكثر أسر آل أبو عليان في منطقة القصم, وفازوا بحكم بريدة ردحاً من الزمن , وكانوا من الموالين للحكم السعودي آنذاك. وتعد أسرة السنيدي ضمن الأسر التي استقرت في القصيم, وخصوصاً مدينة بريدة , ولكن تأزم الأوضاع السياسية في مدينة بريدة خلال النصف الثاني من القرن الثالث عشر الهجري قد أجبر أبناء هذه الأسرة على الخروج من مدينة بريدة ليستقروا في المناطق الشرقية من القصيم كالشماسية والربيعية , ومنهم من خرج إلى إقليم الوشم حيث نزلوا شقراء و الحريق وغيرهما . وفي النصف الأول من القرن الرابع عشر نزح عدد من أبناء الأسرة الذين بقوا في القصيم إلى منطقة الجوف والمنطقة الجنوبية , فضلا عن دولة قطر , كما نزح في الفترة نفسها – تقريبا – فرع ممن استقروا في إقليم الوشم إلى حائل . وفي ظل التقدم الحضاري الذي يعم بلادنا الغالية في الوقت الحالي تفرق أبناء الأسرة في كثير من مناطق المملكة العامرة.
—–
فيما اشتهرت به الاسرة :
اشتهر أبناء أسرة السنيدي بالكثير من المزايا الحميدة كالكرم والشجاعة والإقدام وغيرها من الصفات والأخلاق النبيلة , شأنهم في ذلك شأن القبائل العربية الأصيلة , وقد دون لهم التاريخ الكثير من الأخبار والقصص التي تؤكد عمق تاريخ هذه الأسرة ومكانتها خلال العهود السعودية المتعاقبة . كما عرف أبناء الأسرة بحب العلم والحرص على طلبه وخير دليل على ذلك مانراه الآن في كثيرة الحاصلين من أبنائها على درجتي الماجستير والدكتوراه , وكذلك تسلم عدد منهم المناصب في الدولة. إضافة إلى ذلك فقد برع أبناء الأسرة في مجال التجارة وكانت لهم مشاركة فاعلة في التجارة سابقا من خلال رحلات العقيلات, فضلا عن المساهمة حاليا في النشاط التجاري الذي تنعم به بلادنا الغالية . ومن هذه الأسرة – أيضا – برز عدد من الشعراء الذين أثروا الساحة الأدبية بشعرهم المتميز.
—–
انتهى .

النشر :

تعليقات الفيس بوك

تعليقات الموقع

10 thoughts on “نبذة عن أسرة | السنيدي |

  1. المعلومات المذكوره من الدكتور غير صحيحه وبالذات من ان السنادا اتو من القصيم للوشم ولا يوجد اي دليل على ماذكره وياليت اذا اراد الدكتور الحديث ان لا يشمل سنادا الوشم بحديثه وهو يعلم بخلافنا معهم

  2. المعلومات المذكورة في هذا التعريف عن سنادا الوسم مغلوطة وعارية عن الصحة ، ولم يورد الكاتب اي دليل يدعم ادعائه . نأمل من إدارة الموقع حذفها حالاً والا سنقوم برفع دعوى قضائية ومخاطبة وزارة الاعلام لازالة هذا التجاوز.

  3. المعلومات المذكورة في هذا التعريف عن سنادا الوشم غير صحيحة ، ولم يورد الكاتب اي دليل يدعم ادعائه .

    نأمل من إدارة الموقع حذفها حالاً والا سنقوم برفع دعوى قضائية ومخاطبة وزارة الاعلام .

  4. ماتعلمناه منذ نشأتنا هو أن أصل عائلة السنيدي يعود إلى منطقة الوشم

  5. سرد تاريخي مضحك و لايوجد إثبات عليه والهدف الانتساب للاسرة ممن هم ليسوا منها يجب التوقف عن هذا العبث فوراً

  6. اصل السنيدي من الوشم
    اما الموجودين في القصيم مختلفين ولا تربطنا بهم صله

  7. يوجد اجتماع سنوي للاسره بين اهل القصيم والوشم وكل سنه مره بالوشم ومره بالقصيم وهذا رد على من يقول لا يوجد صله بينهم

  8. واللجتماع قائم له اكثر من اربعين سنه

اترك تعليقاً

Developed By