Loading…
أخر الأخبار

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات، والصلاة والسلام على محمد الرسول العربي الهاشمي وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد :

فقد تم الانتهاء من إعداد مشجرة قبيلة الوهبة من بني حنظلة من بني تميم وقد شملت من عرفتهم وتحققتُ من أمرهم من أُسرها ، بدأتُ العمل على جمعها منذ عام ١٤٢٦هـ .‏ وكنت أنوي بذل مزيد من البحث والجهد، لتقصِّي جميع من يتفرّعُ من هذه القبيلة المباركة، ولكن إلحاح بعض المُحبِّين من أبناء العم عليَّ بإخراج ‏ما توصلت إليه – حتّى الآن – في جمعي لعوائل الوهبة ؛ حدا بي إلى إخراج هذه النسخة ، بالتزامن مع مسيرتي في البحث، وذلك لِخُلُوِّ الساحة – حتّى الآن – من مشجرة صحيحة يُعَوَّلُ عليها تخص الوهبة، فما هو مطروح حتى الآن – برأي أولئك المُحبين – لا يعدو كونه محاولات تشجيريّة، يعتريها الكثير من النقص والخلط والغلط .

نسأل الله أن ينفع بها، وأن يجعلها عوناً لأبناء العم الكرام على الصلة والتراحم.

وفيما يلي شجرة الوهبة من حنظلة من تميم من إعداد /

فضيلة الشيخ خالد بن عبدالرحمن أبانمي الوهيبي

للتحميل والعرض

النشر :

تعليقات الفيس بوك

تعليقات الموقع

6 thoughts on “مشجرة الوهبة من بني تميم

  1. مع كامل احترامي وتقدير فهناك عوائل ليس في الاصل من بني تميم فكيف. واصبحت في وهبة
    كامل العوائل في قصر ابن عقيل مثل العزام والزرير والمعثم والنفجان وغيرهم ليست من بني تميم ولا وهبة و لهم ابناء عموم في قبيلة اخرى فكيف هم في تميم وابناء عمومتهم في قبيلة اخرى وعندما تسئلهم يقولون نحن ابناء سليمان جاء من اشيقر واذا سئلتهم عن باقي نسبهم بعد سليمان ليعرفونه ولاتوجد معهم وثائق تثبت وليس من المعقول ان سليمان اخرج جميع هذا العوائل في الرس وحوله في وقت قصير
    واخوانا في الحوطة ايضاً مثل السعيد كانوا يدعون انهم من قحطان والضفيان لايعرفون اصلهم وعند ماء اعترضو عليهم ال دادود غيرو الى تميم تيمن السعيد الجهراء وهناك اختلاف في النطق بين السعيد والسعيد بكسر الياء
    امل التأكد بالوثائق والكتب القديمة

  2. الاختلاف في شجرة وهبة من هب ودب اصبح مؤرخ وهبة said:

    كل من هب ودب قال تميمي من وهبة وصار مؤرخ
    في شجرة بن مهناء اصبحوا الوهيبي من ثادق من ال بسام بعد ماكانوا من ال محمد في شجره ابن نمي لاتوجد وثائق ولا مخطوطات حتى في كتب المؤرخين انهم من ال بسام ولا حتى من ال محمد وحمد الجاسر اعتذر عن ذالك
    والمعثم في الرس لهم ابناء عمومة يقولون انهم من عبده شمر فكيف يكون هناك ابناء عمومة في وهبة وشمر والنفجان كانوا لعهد قريب عجمان من الغفيلي وغيرهم الكثير الكثير من ادع انهم من وهبة كانوا على يدعون انهم من قبال اخر ثم اصبحوا من وهبة هل وهبة حلف لوحدها ام فخذ في تميم
    و كثير من وهبة خرج على الدي ان اي B و R خاصة في سدير والوشم والقصيم و حائل والقليل على J1 و J2 و E1 و T

  3. بسم الله الرحمن الرحيم
    (( ولاتقف ماليس لك به علم ان السمع والبصر والفؤاد كل اؤلئك كان عنه مسؤلآ ))
    ان لمن الؤسف ان نجد ممن يخوض غمار الانساب ويحاول ركوب الامواج واستغلال الضروف الحالية من اجل المصلحة الشخصية والمادية لتسمية نفسه نساب او باحث حتى راح قسم منهم من يصنع المشجرات المزيفة من بعض المؤلفات التي وضعها بما يرتضي بها اصحاب المصالح المشتركة والذين اعتادوا على الروايات المفتعلة التي وضعها الوضاعون لكي يملؤا بها عقول الجهلة الذين يسمون انفسهم بالنسابة وهم بعيدين كل البعد عن هذه الصفة. والحقيقة انهم لايمتلكون الثقافة الواسعة ومعرفة مدلولات النسب معرفة تامة فوضعوا روابط نسبية مصنوعة لتجمعات غير مترابطة ويشجرون المشجرات دون ايراد الدليل كما نجد شهادة نسب وضعوا عليها ختوماتهم واذا سئلتهم عن تسلسل نسبهم لتوقف عن جدة السابع لئنه سوف ينكشف اذا اكمل الباقي . وللأسف الكل اصبح نسابة واضاع انساب الاخرين والف له مشجرة و وضع ما يريد والمضحك ان بعض العوائل معروف انه ليس في الاصل من تميم فكيف يكون في وهبة وادخلوا العوائل بعضها في غير مكانه الصحيح .
    وشكرا

  4. اخواني الكرام وهبة هي في الاصل تعتبر حلف وتنقسم الى عدة فروع

    الفرع الاول – هم الفرع الاصلي من وهبة من بني تميم والذي كان يسكن اشيقر وهم في الاكثرية في المعاضيد والقليل في الشبرمي وال محمد وال بسام بن عقبة والكثير منهم خرجوا الى الخليج وبر فارس ومصر وشمال افريقيا والشام .

    الفرع الثاني – من بني ثور من الرباب وهم ابناء عم بني تميم ولهم حلف في سبيع ويكثرون في ال بسام وبعضهم في ال محمد والشبرمة والمعاضيد ( خاصة في ال مشرف ) .

    الفرع الثالث – بني زيد القحطانية كانوا يسكنون مع وهبة في اشيقر ثم نزحوا الى شقراء والمدن المجاوره والذي بقيا منهم في اشيقر تحالف مع وهبة ويكثرون في ال محمد و الشبرمي وقليل منهم في ال بسام وال مشرف .

    الفرع الرابع – وهم من دخل من بعض القبائل وغيرهم من الناس الذين ناسبوا قبائل ولاكان لايعرفون من اي قبيلة هم وليس لهم تسلسل نسب واضح والبعض لايعف الا الجد السابع او التاسع وتصاهروا مع وهبة تسموا بهم، ويكثرون في القصيم وخاصة الرس و قطر والحلوه وهم في جميع فروع وهبة بكثره وخاصة الذين على السلالة ( R )

    وقد اثبت الد ان اي هذا

اترك تعليقاً

Developed By