Loading…
أخر الأخبار

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاةُ والسلامُ على نبيِّ الهدى محمد، وعلى آلهِ وصحبه وسلم تسليمًا مديدًا كثيرًا إلى يومِ الدين أما بعدُ:

ففي الاتساعِ المعرفي التي تحظى بهِ أمتنا المجيدة في الدولة السعودية، وجدنا أثرًا عميمًا على أقطارِ الأمةِ العربيةِ إِذ هيّ مهوى الرسالةِ، ومحضن الحرمين الشرفين المقدسين، ومن ذلك علمُ النسبِ الذي اعتنى بهِ جملةٌ من مؤرخينا وعلماؤنا في القديمِ والحديث مُذ نشأة هذه الدولة على يدِ الأمير الإمام محمد بن سعود المقرن المريدي، والشيخ الإمام محمد بن عبدالوهاب آل مشرف الوهيبي التميمي، على مؤرخين بارزين، كالشيخ ابن غنام تلميذُ ابن عبدالوهاب، والشيخ ابن بشر، وتبعهما مشايخ كثرٌ كالشيخ محمد بن عمر الفاخري المشرفي، والشيخ عبدالله بن محمد البسام، والشيخ إبراهيم بن صالح بن عيسى، وتلميذه الشيخ الأستاذ حمد الجاسر، والشيخ محمد بن عثمان القاضي ، والشيخ القاضي حمد بن إبراهيم الحقيل ، وغيرهم كالأستاذ حمد آل وهيب، والأستاذ ماجد السنيدي، والأستاذ عبدالله بن بسام البسيمي، والدكتور خالد بن علي الوزان والأستاذ  عبدالله بن سيف آل مهنا، والأستاذ خالد بن عبدالرحمن أبانمي والشيخ العم الأستاذ خالد بن برغش البرغش، وغيرهم مما أثروا المساحة النسبية وبحثها علمًا وأدبًا. ونقول مستعينين باللهِ في بحثنا هذا معتمدين على جملةٍ من مصادر ستذكرُ في آخر بحثنا، ملحقةً بالمشجرات الوهبية ونسأل الله التوفيق والتسديد:


فرع الريايسة ( آل ريِّس)

حسب المصادر النجدية، والبحوث والمشجرات الوهبية:  فهم أولاد ريِّس بن زاخر بن محمد بن علوي بن وهيب الطهوي الحنظلي الذين غلبت نسبتهم إليه عدى فروع أولاد ريِّس الأخرون هيّ : المعاضيد وهم أولاد معضاد بن ريِّس والمسمين المعضادي ومنهم المشارفة (آل مشرف) ، و أولاد بسام بن عقبة بن ريِّس المسمين بالبسام وفروعهم: آل بسام بن عساكر وآل بسام بن عقبة وآل بسام بن منيف والرواجح فليسوا من غلبت نسبتهم للفروع الآنفة ذِكرًا. قال العلامة ابن عيسى: إن جميع قبيلة الوهبة يجتمعون في محمد بن علوي بن وهيب ، ومحمد بن علوي هو الجد الجامع لبطونهم . وله ولدان . زاخر بن محمد ، ومحمد بن محمد . لأن أباه توفي وهو في بطن أمه فسمي باسم أبيه . فأما زاخر فيجتمع في آل بسام بن منيف . وآل بسام بن عساكر . وآل بسام بن عقبة وآل راجح وآل ريِّس ” الريايسة ” وآل مشرَّف ” المشارفة ” .

قال القاضي حمد الحقيل: الريايسة وهم آل ريِّس في تمير وعنيزة وآل ضلعان في الرس من آل ريِّس وكذلك البرغش في تمير أبناء ريس من الريايسة.

قال الأستاذ حمد آل وهيب : الريايسة ( آل ريِّس ) منهم آل ريِّس في تمير وفي بلدان سدير وفي الرياض والقصيم وهم أبناء ريس بن زاخر بن محمد بن علوي بن وهيب من الوهبة من بطن حنظلة أحد بطون بني تميم.

قال الأستاذ صالح بن صقيه في بحثه عن الريايسة: فرع آل ريِّس ( الريايسة ) من فخذ الوهبة من بطن حنظلة من قبيلة تميم بن مر
وهو احد فروع فخذ الوهبة من بطن حنظلة بن مالك بن زيد مناة بن تميم ويعودون في ريس بن زاخر بن محمد بن علوي بن وهيب وهم من اشتهروا باسم (الريايسة).

وذكر الأستاذ خالد بن عبدالرحمن أبانمي آل بسام بن عساكر في مشجرته لأسر الوهبة (الريايسة) كفرعٍ من أولاد ريس بن زاخر وهم: البرغش والريس والسلطان في تمير وسدير، والضلعان والحبس بالرس، والعمر بالخطامة وتمير، والعرزون بالرس، والصفيري بالرس، وكذلك الحمامة بالرس، والريس بالرس، والزايد في الرس.

وفي مشجرة الأستاذ العم عبد الله بن سيف آل مهنا المعضادي لأسر الوهبة: ذكر أولاد ريس بن زاخر: البرغش والريس في تمير والرس والسلطان في تمير والصفيري والحمامة والضلعان والزايد والحبس والدريويش والعرزون.

والفروع السديرية مستفادةٌ أغلبيًا من مشجرةِ العم الشيخ خالد بن برغش البرغش آل ريس بالوثائق ومن ذكرنا من السادة المؤرخين والنسابة آنفًا.

أ.   (البرغش) أولاد ريِّس بن زاخر في #تمير من بلدان سدير، جدهم الجامع عثمان بن برغش بن ريِّس قدم لتمير وتزوج موضي بنت محمد بن سلطان المهيدب، وله أختٌ هيّ مضاوي بنت برغش بن ريِّس زوجة عبد العزيز بن حمد بن ريِّس راعي الجنوبية بسدير. وقد ذكر الشيخ عبدالله بن منصور البرغش -تلميذ سماحة مفتي البلاد الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ-  نسب البرغش إلى برغش بن ريِّس بن عثمان بن ريِّس الوهيبي التميمي كما هو معتمدٌ في شجرةِ البرغش بن ريِّس في تمير.  وقد نقل بخطه عبد الرحمن بن بجاد الريس وثيقةَ برغش بن ريس عن (الوشاحية) في بلد تمير. وذرية عثمان بن برغش بن ريس هم: برغش بن عثمان تزوج حصة بنت إبراهيم بن ريس، وعبدالله بن عثمان تزوج فاطمة بنت علي المغامس و نورة بنت عثمان الصبيح، و عبدالرحمن بن عثمان تزوج من المغامس ومن حصة بنت عبدالعزيز المبارك. [1] قال صالح آل صقيه: البرغش في تمير والرياض إحدى أسر فرع الريايسة، من فخذ الوهبة، من بطن حنظلة، من قبيلة بني تميم بن مر.

ب. (الحماد) تزوج حماد بن ريس سلمى بنت إبراهيم القريشي امهما بنت عبدالله بن ريس راعي الجنوبية وأولاده  ناصر بن حمّاد بن ريِّس، وعبد العزيز بن حمّاد بن ريس؛ لا عقب لهما، وسلطان بن حمّاد بن ريِّس وَذُرِّيَّتِهِ مسماةٌ بالسلطان الريس في تمير من بلدان سدير.

ت. (العبدالعزيز)  تزوج عبدالعزيز تركية بنت سلطان المهيدب وأولاده : ناصر بن عبدالعزيز وقد دَرِس عقبهُ، وآل إبراهيم بن عبدالعزيز بن ريِّس تزوج إبراهيم قوت بنت حمد بن مناع:  وله عبدالله الذي لا عقب له، وعلي بن إبراهيم جد الفايز الريس، وريس بن إبراهيم تزوج مضاوي بنت حمد بن عبدالله بن ريس بالجنوبية ، وهم المسمين بالريس أو آل إبراهيم بن ريِّس في تمير من بلدان سدير.

ج. (آل عبد الرحمن) بن ريس في الجنوبية: قال الأستاذ خالد بن برغش: انقطع عبد الرحمن بن ريس عن ستِ بناتٍ هيا زوجة علي بن خميس ونورة الرحمة وسلما زوجة علي الخضيري وفاطمة ومضاوي وشما.

د. (آل عبد الله) بن ريس تزوج شما إبراهيم المنقور في #الجنوبية: وولده: حمد بن عبد الله تزوج رقية بنت إبراهيم بن ريس وكذلك تركية بنت سلطان بن مهيدب ونصرة بنت عثمان بن مانع وأولاده: عبد الله وإبراهيم وعبد العزيز وأما عبد العزيز بن حمد بن عبد الله بن ريس فقد تزوج مضاوي بنت برغش بن ريس.

ذ. (آل إبراهيم ) بن ريس لإبراهيم بنتٌ هيّ موضي ماتت في سوق الشيوخ بالعراق، اقرت عند سليمان الخضيري أن حمد بن عبدالله بن ريس ابن عمها ترثه ويرثها. وهم غيرُ آل إبراهيم بن عبدالعزيز بن ريس في تمير.

ر. (آل علفج ) بن ريس : لعلفج بن ريس بنت هيّ ثمين بنت علفج بن ريس تزوجت عبدالله بن حمد بن ريس، قال أبو مجاهد: لعلفج بن ريس ذكرٌ في وثائقِ بلد الحصون في سدير.

ز. (آل عمر) بن ريس : انتقل من الحصون إلى الخطامة ثم انتقلت ذريته إلى تمير والرياض بعد ذلك، ومن ذريته سلما بنت عمر بن ريس أم المؤرخ النجدي الكبير محمد بن عمر الفاخري آل مشرف.

س. ( آل حمد) بن ريس: راعي الحصون، أخو عثمان بن ريس كما ذكر علفج بن ريس ، حمد له من الذرية عبدالله وإبراهيم وهيا ومضاوي وموضي، فأما عبدالله فنقطع عن بنت هيّ شايعة أمها ثمين بنت علفج بن ريس، وبقيت ذرية إبراهيم ومن ذريته فهد بن إبراهيم بن حمد بن عبدالله بن حمد بن ريس انتقل بعضهم إلى الزبير ثم عادوا إلى المنطقة الشرقية، وبعضهم إلى الرياض، ولهم أبناء عمٍ في دولة الكويت.

ش. ( آل علي ) بن ريس : له إبراهيم وأنجب عبدالله، وقويت زوجة محمد بن سويد ثم إبراهيم بن عيسى ولها ثلاث بنات هن سارة وهياء ولطيفة.

ص.  (آل عثمان ) بن ريس وله إبراهيم الذي انقطع عقبه عن بنت، وسلمى ومضاوي بنات عثمان بن ريس . وعثمان بن ريس هو أخو حمد بن ريس راعي الحصون على شهادة علفج بن ريس.

ض. (الضلعان –أبا الضلعان) هو محمد بن منصور بن ريس من أهل الرس، وهو من أشهر الريايسة ذِكرًا في العصر الحديث إذ قصة شهامته متداولةٌ بكثرة على الألسنة، وللباحث صالح بن عبدالله بن منصور الضلعان كتابٌ عن أرومتهِ، ذكر الضلعان كثرةٌ من المؤرخين منهم الأستاذ حمد الجاسر في جمهرتهِ، والباحث صالح آل صقيه في بحثه عن فرع الريايسة من الوهبة، وكذلك في مشجرةِ الأستاذ عبدالله بن سيف المعضادي ومشجرة الأستاذ خالد بن عبدالرحمن أبانمي.

ط. ( الحبس –الضلعان) الحبس فرعٌ من الضلعان وهم ذرية دخيل بن محمد بن منصور بن ريس، ذكرهم الأستاذ صالح آل صقيه في بحثه عن الريايسة، قال حمد الجاسر: الحبس من أهل الرس أسرة متفرعة من أسرة الريس وهم أبناء عم الضلعان، من الوهبة، من تميم. وتدارك على الشيخ حمد الجاسر الأستاذ صالح الصقيه قائلاً: قلت وقد أخطأ كل من حمد الجاسر ومن نقل عنه وهو محمد بن ناصر العبودي في جعل الحبس أبناء عم الضلعان ، وإنما هم من الضلعان حيث يعودون هم والضلعان المتواجدين اليوم في محمد بن منصور بن ريس الملقب ( أبا الضلعان ) وانما استفردوا بلقب الحبس لما اكتسبه جدهم دخيل بن محمد أحد أبناء محمد أبا الضلعان ،وقال الطويان في كتابه أيسر الدلائل الحبس : الحبوس في محافظة الرس يعودون الى بني تميم ، منهم عبد الله بن منصور الحبس رحمه الله ، وهم من فخذ الوهبة والذي عليه الناس اليوم هو ان الحبس أسرة معدودة في ريِّس من الوهبة من بني تميم في الرس “

ظ. (آل زايد) بن ريس في الرس والرياض: ذكرهم الباحثُ صالح بن عبدالله الضلعان من ضمن أسرةُ الريس في الرس، وتابعه على ذلك صالح آل صقيه في بحثه عن الريايسة. فهم أولاد صالح بن علي الزايد الريس من الوهبة من تميم.

ع. (الدريويش) بن علي بن ريس خرج دريويش من الرويضة بالرس الى الحناكية : قال الأستاذ منصور بن دريويش الريس : وتضم أسرة الريس التي خرجت من أشيقر إلى عموم سدير أضافة إلى أسرة الريس هناك عدة مسميات لعوائل في سدير والرياض وغيرها من مناطق المملكة والذين هم أصلا من أسرة الريس من بني تميم …ثم بعد فترة من الزمن خرجوا من الرويضة  في الرس وذلك منذ أكثر من ( ٢٠٠ ) عام باتجاه المدينة المنورة على ساكنها أفضل الصلاة والتسليم بحثاً عن العمل والرزق وعند مرورهم ببلدة الحناكية فضلوا الإقامة بها واشتغلوا بالزراعة وأصبحوا من سكان الحناكية ، وقد بقيت ذريتهم فيها الى وقتنا الحاضر ، ثم انتقل بعضهم مؤخراً من الحناكية الى المدينة المنورة وبعضهم لا يزال يقيم في محافظة الحناكية ومنهم ( أي ريس الحناكية ) من يتواجد في بعض المدن من مملكتنا الغالية بحكم تنقلات العمل ولكنهم لايزالون مرتبطين بالحناكية ارتباطاً تاماً . قال صالح آل صقيه: وهم أسرة لها صلة وثيقة باصولها في الرس من الريس مثل الحمامة والريس والصفيري وغيرهم ، ولهم مصاهرات معهم ومع قبائل العرب الأخرى في منطقتهم و في الرس. قال صالح آل صقيه أن العرزون في الرس من الدرويش من أسرة الريس من الوهبة.

غ. (آل ناصر) بن محمد بن ريِّس “السمور” : قال الطويان في أيسر الدلائل  السمور : في الرس من آل ريِّس من بني تميم ، منهم محمد بن عبد الله السمور. وتابعه على ذلك صالح آل صقيه في بحثهِ عن الريايسة، فهم من آل ريِّس، من الزواخر، الوهبة.

ف. ( العرزون ) في الرس أولاد حمد سالم بن حمد الريِّس من الوهبة، ذكرهم الطويان في أيسر الدلائل والصقيه في بحثه عن أسر الريايسة.

ق. (الحمامة) في الرس والقصيم والمدينة المنورة أولاد سالم بن فهد سالم بن علي بن ناصر الريِّس وهم من أمراء بلدة الروضة في حائل منهم الأمير محسن بن شايع، ذكرهم صالح الصقيه في بحثه، والأستاذ خالد بن عبدالرحمن أبانمي في مشجرته من الريايسة، وكذلك الأستاذ عبدالله بن سيف المهنا المعضادي في مشجرة الوهبة من فرع ريّس بن زاخر.

ك. (آل محمد) بن فيصل بن ريس في الرس ممن اشتهر بالنسبة للعشيرة الريسية، وهم المسمين بالريِّس فيها، قال صالح آل صقيه: أنهم وفدوا إلى الرس في عام 1050 هـ كما تفيد بذلك المخطوطات والوثائق في الرس. وقد ذكرهم الأستاذ عبدالله بن سيف آل مهنا في مشجرته لفخذ الوهبة، وكذلك الأستاذ خالد بن عبدالرحمن أبانمي من ضمن عائلاتِ فرع الريايسة من الوهبة أولاد ريس بن زاخر.

و. (الصفيري) أولاد عبدالله بن دخيل بن ضيف الله الريس في قصر ابن عقيّل والرس وحفر الباطن والرياض ذكرهم الأستاذ صالح آل صقيه ببحثه عن الريايسة والأستاذ خالد بن عبدالرحمن أبانمي في مشجرته، والأستاذ عبدالله بن سيف آل مهنا المعضادي في مشجرته لفخذ الوهبة من بني تميم.


المصادر:

1- الشهرة والتواتر

2- الوثائق الأسرية في سدير وتمير

3- مجموع ابن عيسى

4- كنز الأنساب وجمع الآداب حمد بن إبراهيم الحقيل، 1408 هـ

5- جمهرة أنساب الأسر المتحضرة حمد الجاسر

6- منهاج الطلب عن مشاهير قبائل العرب محمد بن عثمان القاضي “البرغش وفيهم علماء وأدباء” من الوهبة.

7- تفريغ أفخاذ الوهبة لابن عيسى: لعبدالله بن بسام البسيمي و خالد بن علي الوزان في مجلة العرب، وتعليقهما في تعريف الريايسة: أنهم ربما كانوا أبناء أحمد بن ريِّس، وأنهم غير الفروع الوهبية المشهورة بالنسبة لغير ريِّس.

8- معجم أسر بني تميم حمد آل وهيب

9- أيسر الدلائل لبعض أنساب أسر القصيم وحائل عبدالله بن زيد الطويان.

10- الضلعان، صالح بن منصور الضلعان.

11- بحث صالح آل صقيه عن الريايسة، وأفدنا مِنه كثيرًا في أسر الرس من الريس، وأشار لكلِ من ذكرنا من آل ريس بن زاخر.

12- املاء الشيخ عبدالله بن منصور البرغش نسب البرغش أولاد ريس في تمير عام 1408هـ

13- مشجرة العم خالد بن برغش البرغش لآل ريِّس بالوثائق في سدير وتمير

14- كتيب مشجر لأسرة آل برغش التميمي للعم خالد بن برغش البرغش بتاريخ 7/4/1438هـ

15- شجرة (البرغش) أولاد برغش بن ريِّس بن عثمان بن ريس في تمير عام 1438ه النسخة الثانية، وكذلك النسخة الأولى 1428 هـ.

16- نبذةٌ عن أسرة الريس في الحناكية والرس، منصور بن دريويش الريس، صحيفة بني تميم الإلكترونية.

17- نقل وثيقة برغش بن ريس بخط عبد الرحمن بن بجاد الريس في مذكرة أسرة الريس.

18- مشجرة فخذ الوهبة من بني تميم لـ عبدالله بن سيف آل مهنا المعضادي.

19- مشجرة الوهبة من بني تميم لـ خالد بن عبد الرحمن أبانمي آل بسام بن عساكر الوهيبي

—–

وفيما يلي شجرة أستاذنا الموقر الشيخ خالد بن برغش البرغش آل ريس الوهيبي لأسرة آل ريس في سدير وبلدان تمير بالوثائق.

وكذلك عمنا الموقر الأستاذ الشيخ عبدالله بن سيف آل مهنا المعضادي

وأخونا الأستاذ الموقر  الشيخ خالد بن عبدالرحمن أبانمي البسام الوهيبي


والحمد للهِ رب العالمين.

#الكاتب : هيثم بن محمد البرغش آل ريس

شجرة الشيخ :

خالد بن عبدالرحمن أبانمي

?

اضغط للتحميل )

شجرة الشيخ :

عبدالله بن سيف آل مهنا المعضادي

?

اضغط للتحميل )

شجرة الشيخ :

خالد بن برغش البرغش آل ريس

?

اضغط للمشاهدة )

—–

انتهى

النشر :

تعليقات الفيس بوك

تعليقات الموقع

اترك تعليقاً

Developed By